صعود أسهم داو… في يوم ملئ بالخسائر

نشرت في 29 مارس, 2012 | على يد stock | wall street

يوماً بعد يوم يبدو أن سوق الأسهم تغير رأيها بشأن كل شيء. ففي بداية هذا الأسبوع بدا أن المستثمرين قد اعتقدوا أن كل شيء يسير جيداً للاقتصاد العالمي . ولكن الآن توجد مخاوف بشأن البيانات الاقتصادية الأخيرة في الولايات المتحدة والأزمات التي تمر بها أوروبا والتي تسببت في وضع الأسهم في مجازفة عالية الخطورة.  فقد كانت جميع الأصول والممتلكات من جميع الأنواع تحت ضغط هائل بسبب الانخفاض الحاد للبترول والذهب. ولكن في ظل كل تلك الظروف تعافى مؤشر داو جونز الصناعي من مستوياته الأسوأ ولكنه لا يزال منخفضاً بمقدار 72 نقطة حتى 13,126. بينما انخفض مؤشر اس اند بي500 7 نقاط حتى وصل إلى 1,406.

ومع ذلك فقد تمكنت أسهم قليلة من الارتفاع اليوم. دعنا نناقش ثلاثة منها:

أمريكان اكسبريس: ارتفعت 1.4%

منذ بدياتها قررت امريكان اكسبريس إنشاء بطاقتها كمنتج للنخبة والطبقة الراقية. واليوم أعلنت الشركة عن حملة جديدة تسعى إلى تجديد هذا التأكيد.

وتأمل أمريكان اكسبريس أن تعيد تأسيس نفسها كرائدة في صناعة البطاقات ويبدو أن المساهمين يروقهم ما يرونه.

بنك أمريكا: ارتفع 1.5%

حقق مساهمو بنك أمريكا أرباحاً جيدة في عام 2012. ولكن بعد الخسائر التي حدثت في عام 2010 هل استحق المدير التنفيذي براين موينيثان حقاً أن يتضاعف راتبه أربعة مرات؟

فقد لاحظ مفوض الشركة أن موينيهان ربح 8.1 مليون دولار في عام 2011 بالمقارنة مع 1.9 مليون دولار فقط في عام 2010. وأتي معظم هذا المبلغ من منح الأسهم التي تتطلب وصول الشركة إلى مستويات أداء معينة. ولكن الاختبار الحقيقي لموينيهان يكمن في كيفية تشكيل البنك لاستراتيجية صحيحة بعدما جرد نفسه من مبالغ كبيرة من أصولها التجارية غير الأساسية.

كوكاكولا: ارتفعت 1.1%

تعد الأسواق الناشئة ضرورية على المدى الطويل لشركة كوكاكولا. فما يحدث في أجزاء بعيدة من العالم قد يؤثر على المبيعات.

على سبيل المثال التقارير التي جاءت من شيلي وأوضحت أن قوانين الثمل أثناء القيادة قد تؤدي إلى استهلاك طفيف للخمور أدت إلى أرباح شهرية هائلة لشركة كوكاكولا المحلية. كما أنه وبسبب ارتفاع درجات الحرارة في نصف الكرة الأرضية الجنوبي في أواخر أشهر الصيف أدى إلى تحسن البيئة لكوكاكولا هناك ووضعها الإيجابي. والحقيقة أن شيلي هي مجرد قطعة شطرنج واحدة في ملعب كوكاكولا الدولي ولكن إذا كان ما يحدث هناك له أي دلالة على الاتجاهات الأوسع بين الأسواق الناشئة فهذا يعني أن عملاق المشروبات قد يجني نمواً إضافياً على المستوى الدولي.

اشترك مجاناً في خدمات موقعنا

حول الكاتب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *