مؤشرات سوق الاسهم الامريكيه

نشرت في 30 مارس, 2012 | على يد stock | الاسهم العالمية

مؤشر داو جونز (م.د.ج) هو كيان بداخل شركة داو جونز وقد تم تأسيسه في عام 1997. وهو الآن مملوك لمجموعة CME. ويعد بمثابة الاسم التسويقي لمؤشرات مجموعة CME المحدودة. حيث يقوم بإنتاج وترخيص وتسويق المؤشرات كعلامات على المنتجات التي يمكن استثمارها وكأساس لها كسندات التبادل التجاري والسندات التبادلية والمنتجات المركبة. وتمتلك الشركة حالياً موظفين في 14 مدينة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك مدينة برينستون ونيوجيرسي ونيويورك وشيكاغو ولندن وفرانكفورت وسنغافورة وهونج كونج وبيكين والمكسيك ودبي (أحدث مكتب تم إنشاؤه).

أما سوق نازداك للأسهم NASDAQ والتي تعرف باسم “بورصة نازداك” هي سوق أمريكية لتداول الأسهم. وترمز كلمة نازداك في الأصل NASDAQ إلى “الرابطة الوطنية لتجار الأوراق المالية الآلية” وهي ثاني أكبر بورصة لتداول الأسهم في العالم من حيث رأس مال العوائد بعد بورصة أسهم نيويورك. وبدءاً من 25 يناير 2011 توجد 2711 قائمة مع إجمالي رأس مال يزيد عن 4.5 تريليون. وتمتلك نازداك حجماً تجارياً أكبر من أي بورصة إلكترونية لتبادل الأسهم في العالم. والبورصة مملوكة لمجموعة نازداك اومكس والتي تمتلك أيضاً شبكة بورصات أومكس للأسهم.

المؤشرات الرئيسية

نازداك NASDAQ:  تم تأسيس سوق أسهم نازداك في عام 1971 وهي بورصة أسهم أمريكية يتم إدارتها من قبل مجموعة نازداك اومكس. وهي بورصة أسهم الكترونية تعمل أون لاين بدون أرضية تجارية ملموسة. وقد اعتبرت نازداك بمثابة الميدان التجاري للاقتصاد الجديد بما في ذلك شركات التكنولوجيا عموماً. من ناحية أخرى يعتبر داو جونز هو المكان الذي كانت تتاجر فيه أسهم شركات الاقتصاد القديم. ونازداك هي بورصة الأسهم الرئيسية لشركات التقنيات العالية على سبيل المثال كانت انتل هي أول عرض أولي عام IPO على بورصة نازداك. وبعض الشركات الكبرى التي تاجرت في نازداك هي: ابل وانتل وميكروسوفت وجنرال الكتريك وسيسكو.

داو جونز: مؤشر داو جونز الصناعي هو مؤشر سوق الأسهم لأكبر 30 شركة ملكية عامة في الولايات المتحدة. وقد تأسس مؤشر داو جونز الصناعي لأول مرة في عام 1896. وبعض الشركات المدرجة في قوائم داو جونز هي: AT&T وجنرال الكتريك وفايزر وديزني.

اس اند بي500: يتضمن مؤشر اس اند بي 500 أكبر 500 شركة ملكية عامة، أغلبها شركات أمريكية. وهذا المؤشر هو الأشهر بين مؤشرات ستاندرد اند بور. ولا يشير اسم “اس اند بي” فقط إلى المؤشر وإنما يشير أيضاً إلى الخمسمائة شركة التي لديها أسهم عامة في المؤشر. ويتم اختيار عناصر اس اند بي500 بواسطة لجنة حيث تقوم تلك اللجنة باختيار الشركات في مؤشر اس اند بي500 لتمثل مختلف الصناعات التي تشكل اقتصاد الولايات المتحدة. ويشترط أن تكون جميع الشركات الخمسمائة المدرجة في المؤشر كبيرة وتتاجر بشكل علني وتتاجر في بورصات الأسهم الرئيسية في الولايات المتحدة كبورصة نيسي وبورصة نازداك. وتحتل اس اند بي500 المركز الثاني بعد مؤشر داو جونز الصناعي من حيث الشيوع والانتشار. وبعض الشركات المدرجة على قوائم اس اند بي500 هي: بنك أمريكا وجنرال الكتريك وفورد.

بورصة نيويورك (New York Stock Exchange ويشار لها اختصاراً بـ NYSE): تقع في مدينة نيويورك شارع وول ستريت وهي أكبر سوق لتبادل االاوراق الماليه في الولايات المتحدة الأمريكية من حيث تعاملاتها بالدولار وثاني أكبر بورصة من حيث عدد الشركات المدرجة حيث اجتازها سوق نازداك عام 1990, ولكن القيمة السوقية للشركات المدرجة أو ما يعرف بالرسملة السوقية فهي أكبر بخمس أضعاف عن الشركات المدرجة في سوق نازداك).

حيث تضم بورصة نيويورك أسهم لـ 2,764 شركة (مقابل نحو 3200 في بورصة نازداك)، وقيمة سوقية إجمالية لأسهم الشركات فيها بنحو 25 تريليون دولار بنهاية 2006.

وقد اندمجت مجموعة بورصة نيويورك مع البورصة الأوروبية يورونكست لتشكيل NYSE Euronext والتي أصبحت بذلك أول سوق عالمي للأوراق المالية.

   

   

اشترك مجاناً في خدمات موقعنا

حول الكاتب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *