ماهية أسواق المال وأهمية سوق الأسهم

نشرت في 2 سبتمبر, 2015 | على يد stock | نصيحتي

frame-540

موقع الأسهم –

سوق المال هو مصطلح واسع، فهو السوق حيث يشارك المشترون والبائعون في تجارة الأصول مثل الأسهم والسندات والعملات والمشتقات. وعادة ما يتم تعريف الأسواق المالية من خلال وجود شفافية التسعير واللوائح الأساسية على التداول والتكاليف والرسوم، وقوى السوق هي التي تحدد أسعار الأوراق المالية التي يتم تداولها.

الأسواق المالية يمكن العثور عليها تقريبا في كل دولة في العالم. بعضها صغير جدا، مع وجود عدد قليل من المشاركين، في حين أن آخرين – مثل بورصة نيويورك (NYSE) وأسواق النقد الاجنبى، يتم التداول فيها بأكثر من تريليونات التجارة الدولارات يوميا.

استطاع المستثمرون المتاجرة في عدد كبير من الأسواق والبورصات المالية وكانت بعض هذه الأسواق دائما مفتوحة للمستثمرين من القطاع الخاص، لكن بقى آخرون حكرا على البنوك العالمية الكبرى والعاملين في القطاع المالي حتى نهاية  القرن العشرين.

هنا يجب الأشارة إلي أن سوق رأس المال هو السوق الذي يتم فيه المتاجرة بين الأفراد والمؤسسات المالية في القطاعين العام والخاص أيضا في كثير من الأحيان بيع الأوراق المالية في أسواق رأس المال لزيادة التمويل، ويتكون هذا النوع من الأسواق إلي كل من الأسواق الأولية والثانوية.

يجدر الأشارة هنا إلي معرفة أهمية سوق الأسهم، والذي يسمح للمستثمرين لشراء وبيع الأسهم في الشركات المتداولة علنا، ويعتبر واحد من من أكثر المناطق الحيوية لاقتصاد السوق كما أنه يوفر للشركات الوصول على رأس المال و يوفر للمستثمرين الحصول على شريحة من الملكية في الشركة من خلال الأسهم المتداولة، وبالتالي إمكانية تحقيق مكاسب على أساس أداء الشركة في المستقبل.

اشترك مجاناً في خدمات موقعنا

حول الكاتب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *