اهم خمس أشياء تحتاج معرفتها فى الاسواق الماليه اليوم الخميس

نشرت في 11 أكتوبر, 2018 | على يد mary ezzat | أخبار الأسهم السعودية

أهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن الأسواق المالية اليومفيما يلي أهم خمسة أشياء تحتاج إلى معرفتها في الأسواق المالية يوم الخميس ، 11 أكتوبر / تشرين الأول:

1. مبيعات وول ستريت تسيطر على الأسواق العالمية

تراجعت أسواق الأسهم حول العالم، واستمرت في الانخفاض الحاد الذي شهدته في الجلسة السابقة، حيث أثارت المخاوف المتصاعدة بشأن النمو الاقتصادي العالمي والتوترات التجارية المستمرة ثقة المستثمرين.

بدأت عمليات البيع في وول ستريت يوم الأربعاء، حيث سجل كل من مؤشر داو ومؤشر ستاندرد آند بور 500 أكبر انخفاض لهما في يوم واحد منذ بداية فبراير، في حين سجل مؤشر ناسداك أكبر عمليات بيع في يوم واحد منذ 24 يونيو 2016.

ثم انتشرت العمليات إلى آسيا ليلة أمس، حيث شهدت جميع المؤشرات الرئيسية في القارة انخفاضات كبيرة.

في الصين، انخفض مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 5.2 ٪، وهو أسوأ يوم له منذ فبراير 2016، في حين هبط مؤشر شنتشن المركب 6.3٪. تعثرت الأسواق اليابانية أيضًا. انخفض مؤشر نيكي 225 بنحو 4٪.

ثم استحوذت الحالة المزاجية المتشائمة على أوروبا، حيث انخفضت الأسهم إلى أدنى مستوى لها في أكثر من 20 شهرًا. كانت جميع البورصات الرئيسية في المنطقة تتداول في المنطقة الحمراء، حيث كانت أسهم شركات التكنولوجيا تتحمل العبء الأكبر من ضغط البيع.

في وول ستريت، انخفضت العقود الآجلة لمؤشر الأسهم الأمريكية قبل افتتاح يوم الخميس.

في الساعة 5:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، انخفضت العقود الآجلة المميزة لمؤشر داو بواقع 260 نقطة، أو حوالي 1٪، وتراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 24 نقطة، أو حوالي 0.9٪، في حين أشارت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 للتكنولوجيا الثقيلة إلى انخفاض بمقدار 54 نقطة، أو ما يقرب من 0.8 ٪.

2. ترامب يضاعف هجومه على بنك الاحتياطي الفيدرالي

واصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تقريعه ضد بنك الاحتياطي الفيدرالي، مهاجمًا قرارات السياسة النقدية للبنك المركزي ، وأشار إلى أن اللوم يقع على البنك امركزي بشأن التراجع الحاد في الأسواق يوم الأربعاء.

قال ترامب للصحفيين قبل تجمع سياسي في بنسلفانيا ليلة الاربعاء “اعتقد … ان بنك الاحتياطي الفيدرالي يرتكب خطأ. انهم متشددون للغاية. أعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي أصبح مجنونًا.”

قال الرئيس أيضًا أن عمليات البيع في سوق الأسهم يوم الأربعاء كانت في الواقع “تصحيح” طال انتظاره.

وأضاف ترامب: “في الواقع، إنه تصحيح ننتظره منذ فترة طويلة، لكنني أختلف حقًا مع ما يقوم به بنك الاحتياطي الفيدرالي”.

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في أواخر الشهر الماضي، وهو رفع سعر الفائدة الثالث لهذا العام، ومن المتوقع أن يتبع ذلك زيادة أخرى قبل نهاية ديسمبر، ليصل سعر الفائدة على الأموال الاتحادية إلى 2.25-2.50٪.

3. بيانات التضخم جاهزة

سيحصل المستثمرون على بيانات التضخم الرئيسية في الصباح مع تقرير شهر سبتمبر عن أسعار المستهلكين المقرر الإعلان عنه في الساعة 8:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (12:30 بتوقيت جرينتش).

يجب أن تعطي البيانات إشارات أوضح على وتيرة التضخم وتلميحات جديدة على وتيرة رفع أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي خلال نهاية العام وما بعده.

من المتوقع أن تكون أسعار المستهلك قد ارتفعت بنسبة 0.2٪ في الشهر الماضي و 2.4٪ مقارنة بالعام السابق، وفقًا للتقديرات.

ومن المتوقع أن يرتفع التضخم الأساسي، الذي يستثني التكاليف الأكثر تقلبًا للغذاء والغاز، بنسبة 2.3٪ على أساس سنوي.

كان مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية، قد انخفض بنسبة 0.2٪ عند 95.00.

في سوق السندات، ارتفعت أسعار سندات الخزانة الأمريكية، مما دفع بالعوائد إلى الانخفاض عبر المنحنى، مع هبوط العائد القياسي لمدة 10 سنوات إلى 3.16٪.

4. النفط يستعد لأسوأ انخفاض لمدة يومين منذ يوليو

في السلع الأساسية، توجه النفط لأكبر انخفاض لمدة يومين منذ يوليو، حيث هز الانخفاض الحاد في سوق الأسهم العالمية المستثمرين.

كما تراجعت المخاوف بشأن الإمدادات بعد أن أظهر تقرير صناعي أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة قد ارتفعت بأكثر من المتوقع، في حين أن إعصار مايكل نجح في تجنيب أصول النفط من أضرار كبيرة أثناء تحطمه في فلوريدا.

انخفضت العقود الآجلة للنفط الأمريكي بنسبة 1.8٪ في نيويورك لتصل إلى أدنى مستوى في أسبوعين عند 71.81 دولار للبرميل، بعد انخفاضها بنسبة 2.4٪ يوم الأربعاء.

في الوقت نفسه، وصلت العقود الآجلة الدولية لخام برنت القياسي إلى 81.41 دولار للبرميل، بانخفاض نحو 2٪. ولامست في وقت سابق أدنى مستوياتها منذ 28 سبتمبر عند 81.31 دولار، بعد أن أغلقت على انخفاض بنسبة 2.2٪ في الجلسة السابقة.

بالتطلع إلى المستقبل، ستصدر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تقريرها الأسبوعي الرسمي عن إمدادات النفط للأسبوع المنتهي في 5 أكتوبر الساعة 11:00 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

تأتي البيانات بعد يوم واحد من الموعد المعتاد بسبب عطلة يوم كولومبوس، يوم الاثنين.

5. بيتكوين تنخفض ​​مع انضمام العملات الرقمية لعمليات البيع العالمية في الأصول

انضمت البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية إلى عمليات البيع التي شهدتها الأصول الأخرى، حيث تم محو ما يقرب من ما قيمته 13 مليار دولار في غضون ساعات.

كانت العملة الرقمية الأكثر قيمة في العالم قد انخفضت بنسبة 4.2٪ لتصل إلى 6،307.10 دولار في بورصة بيتفينيكس، وهو أدنى مستوى منذ 19 سبتمبر.

المصدر investing

اشترك مجاناً في خدمات موقعنا

حول الكاتب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *