jhs,r hgsu,]d

تقرير: أنظار مستثمري المؤسسات العالمية تتجه لأسواق الخليج بسبب اكتتاب”أرامكو”

نشرت في 12 نوفمبر, 2019 | على يد engy mohamed | أخبار الأسهم السعودية, السوق السعودي

قال ريان لماند، المسؤول التنفيذي الأول في شركة دي إس للحلول المالية، إن الاكتتاب العام لشركة أرامكو السعودية سيوفر لأسواق الخليج العربي قوة دفع كبيرة، وعامل جذب للمستثمرين من المؤسسات العالمية إلى المنطقة.

وتوقع في تقرير  اطلعت عليه “أخبار اليوم”، أن يشهد السهم تقلبات في الأيام الأولى لإدراجه في السوق إلى أن يستقر عند مستوى ملائم.

ورجح أن يحدد مؤشر “تداول” سقف تقلبات سهم أرامكو صعوداً وهبوطاً عند 15%، ومع ذلك، فإن معظم المؤشرات ستشهد على الأرجح ارتفاع التقلبات بنسبة 30%؛ بسبب انضمام سهم أرامكو السعودية.

وأشار إلى أنه على المدى الطويل من المتوقع أن يشهد السهم بعض التقلبات؛ نظراً لأن ارتباطه بأسعار النفط العالمية سيكون مرتفعاً على الأرجح، ومع ذلك، فإن سياسة الشركة المتعلقة بتوزيعات الأرباح العالية ستخفف من تأثير هذه التقلبات على جاذبية السهم، وستضيف هذه التوزيعات إلى السهم بعض خصائص أدوات الدخل الثابت.

وتوقع أن تحدد المؤشرات التي تركز على المملكة سقف الوزن النسبي للسهم عند 10%؛ لضمان عدم هيمنته على مكونات المؤشرات والتمثيل الواسع لكافة قطاعات السوق والاقتصاد السعودي عموماً.

ولفت إلى أن الوزن النسبي لسهم أرامكو السعودية سيحدد سقفه عند 10% بعد ضمه إلى مؤشر “فوتسي” للأسواق الناشئة.

وأوضح، أنه لطالما تفوق مؤشر التباين الأدنى للسوق السعودية  FTSE ADS على أداء مؤشر “تداول”، وبلغ هذا التباين 21 نقطة أساس خلال الفترة من 24 أكتوبر  ولغاية 6 نوفمبر 2019 عندما ازدادت وتيرة التقلبات؛ بسبب سحب المستثمرين أموالهم من السوق للمشاركة في الاكتتاب العام لشركة أرامكو السعودية.

وأعلنت هيئة السوق المالية السعودية صباح الأحد الماضي صدور قرار مجلس الهيئة المتضمن الموافقة على طلب شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام.

المصدر: موقع .fxnewstoday

اشترك مجاناً في خدمات موقعنا

حول الكاتب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *